lördag 9 augusti 2008

العراق يشارك في إفتتاح دورة الألعاب الأولمبية في بكين لعام 2008


أفتتحت في العاصمة الصينية بكين الجمعة رسمياً دورة الألعاب الأولمبية بمشاركة العراق في حفل حضره كبار المسؤولين الحكوميين والأجانب وبدأ باستعراض الوفود الرياضية المشاركة.
وقاد الفريق العراقي المكون من خمسة رياضيين، حمزة الحلفي المشارك في منافسات التجذيف الزوجي بالقوارب. ومن المقرر أن يبدأ الرياضيون العراقيون السبت مشوارهم في اولمبياد بكين حيث سيرفعون العلم العراقي في القرية الرياضية بحضور ممثلين عن الحكومة.
وسيشارك الرياضيون في انطلاق التصفيات التمهيدية لسباقات رياضة العاب القوى حيث تمثل العراق فيها العداءة دانه حسين في سباقي 100 و200 متر، ورامي القرص حيدر ناصر، كما ستنطلق فعاليات التجديف في الـ 15 من الشهر الحالي، ويشارك فيها الثنائي حمزة الحلفي وحيدر نوزاد في زوجي الثقيل.
وصرح مصدر في البعثة العراقية إلى ألعاب بكين الأولمبية أن هناك اصرارا من قبل اللاعبين العراقيين المشاركين في الاولمبياد على تقديم افضل المستويات ورفع اسم البلد عاليا، وانهم باشروا الوحدات التدريبية تحضيرا لهذا العرس الرياضي الكبير، على حد تعبيره.
وقال نائب رئيس الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية محمد خلف في رسالة له إلى وسائل الإعلام إن مراسيم رفع العلم العراقي ستتم بحضور الوفد العراقي المتواجد في بكين المؤلف من الدكتور علي الدباغ الممثل الرسمي للحكومة العراقية في الاولمبياد، وسفير العراق في بكين الدكتور اسماعيل محمد صابر، مع رئيس اللجنة الاولمبية العراقية وكالة بشار مصطفى وأمين عامها وكالة حسين العميدي.
وكان العراق قد بدأ بمشاركاته الاولمبية عام 1948 في لندن، وكانت بفعاليتي كرة السلة وألعاب القوى بعداء واحد في منافسات 100 و200 م. ثم غاب العراق عن اولمبياد هلسنكي عام 1952 وكذلك عن دورة ملبورن عام 1956، وعاد للمشاركة في اولمبياد روما عام 1960 وحقق الميدالية الوحيدة في سجله الاولمبي عندما أحرز الرباع عبد الواحد عزيز برونزية رفع الأثقال في وزنه.
وكان الحضور العراقي في أولمبياد موسكو 1980 لافتا لمشاركة كرة القدم لأول مرة في نهائيات المسابقة ، وتكرر الأمر في أولمبياد لوس انجلوس عام 1984، وفيها قاد المدرب عمو بابا منتخب العراق الأولمبي وواصلت كرة القدم حضورها للمرة الثالثة على التوالي بمشاركتها في اولمبياد سيئول 1988
وتقلصت المشاركة العراقية في دورة برشلونة عام 1992 واتلانتا عام 1996 وسيدني عام 2000، بيد أن المشاركة العراقية عادت مجددا إلى الواجهة في دورة أثينا الأولمبية صيف عام 2004، إذ بلغ منتخب كرة القدم الأدوار النهائية بقيادة المدرب عدنان حمد ، وحقق المركز الرابع خلف منتخبات الارجنتين والبارغواي وايطاليا.

Inga kommentarer: