torsdag 31 januari 2008

مهرجان روتردام:أفلام من كل العالم، والعراق حاضر بسينما تسجيلية!

من فيلم المخرج العراقي محمد الدراجي ، الحب ،الحرب ، الله ،الجنون

المهرجان يدعم منذ عقود التجارب السينمائية المختلفة والجديدة في كل انحاء العالم. نظرة الى برنامج هذه السنة وتنوعه
تؤكد أن المهرجان مستمر على هذا الخط الفني الذي لا يتغير. المهرجان نجح في ترسيخ هذه السمعة لدى الكثير من صناع السينما في العالم.هناك اكثر من عرض عالمي اول في مسابقة الأفلام الطويلة والقصيرة، اضافة الى الأفلام المشاركة في المسابقات الكبرى للمهرجان، النمر للافلام الطويلة والقصيرة،هناك العديد من المسابقات الأخرى، هناك العديد من الأفلام الأخرى التي تعرض على هامش المهرجان، ليصل العدد الاجمالي للافلام المعروضة الى حوالى 1000 فيلم.


الأفلام العربية


تتنوع عروض الأفلام العربية في المهرجان بين افلام طويلة، عرضت مسبقا في مهرجانات سينمائية سابقة مثل فيلم يوسف شاهين وخالد يوسف "هي فوضى"، والفيلم الجزائري "البيت الاصفر" للمخرج عمر حكار. المهرجان يعرض أفلاما وثائقية عربية لم تعرض في مهرجان سينمائي سابقا، مثل فيلم المخرج محمد الدراجي "الحب، الحرب، الله، الجنون" وهو تسجيل لتجربة عمل المخرج في العراق اثناء تنفيذ فيلمه الطويل "احلام". المهرجان سوف يعرض ايضا فيلما عراقيا آخر بعنوان "يوميات سجن النساء في الكاظمية" للمخرج عدي صلاح. ومن الأفلام العربية الأخرى التي سيعرضها المهرجان فيلم "اعادة الخلق" للمخرج الاردني الهولندي محمود مسعد. والفيلم اللبناني القصير "جيش من العمات" للمخرج وسيم شريف. (سوف نعود الى المشاركة العربية بشكل تفصيلي في الأيام القادمة)

لجنة التحكيم.
لجنة التحكيم لهذه السنة تضم المخرج الأيراني المعروف جعفر بناهي، والذي يترأس اللجنة، الممثلة الروسية "Renata Litvinova " (ريتانا ليفينوفا) رئيسة مهرجان لوكارنو السينمائي "Tiziana Finzi" (تيزانا فينزي)، رئيس متحف الفيلم الهولندي السابق "Rieks Hadders" (ريكس هيدريس)، المخرج السنغافوري "Royston Tan" (ريستون تان)

Inga kommentarer: