onsdag 16 juli 2008

صور من حفل الشبيبة على حدائق ابو نؤاس بمناسبة اليوبيلية لثورة تموز































تصوير : احمد جويعد

14 تموز 2008

بيان بمناسبة الذكرى الخمسون على ثورة 14 تموز المجيدة

تشكل الذكرى الخمسون لثورة 14 تموز المجيدة ، انعطافة هامة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي في تأريخ عراقنا المعاصر ، من خلال تحطيمها للقيود التي كانت مفروضة انذاك على ابناء شعبنا ووطننا، تلك القيود التي لم تتمكن من ارضاخ شعبنا وقواه الوطنية لسياسات النظام العميل التي تحمي مصالح القوى الرجعية ومصالح الاحتلال البريطاني.
وقد كان لاتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية واتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي الى جانب الجيش والقوى الوطنية العراقية دور مهم في الثورة ، من خلال تحشيد كل الجهود الشابة من اجل دعم سواعد البواسل من الجيش العراقي البطل الذي كان له الشرف في اشعال ثورة العراق وحسمها لصالح الشعب والوطن، ومطيحة بالنظام الملكي البوليسي الذي الحق الاضرار بشعبنا ووطننا، بسبب سياسته الرعناء تلك السياسة التي ادت الى افتقار الشعب لابسط الخدمات والحقوق ، واستشراء البطالة، والفقر والجوع والامية، وتكريس هيمنة الاقطاع واستمرار استغلالهم البشع لجماهير الفلاحين ، وربط البلاد ومصالحها العليا بأحلاف ومعاهدات من اجل خدمة المشاريع الاستعمارية بالضد من مصالح الشعب والوطن.
لقد حققت ثورة 14 تموز الكثير من الانجازات المهمة التي تصب في مصلحة البلد منها:
الخروج من حلف بغداد والغاء المعاهدات التي تنتهك الاستقلال والسيادة الوطنية. واصدار قانون الاصلاح الزراعي رقم 30 سنة 1958، و تحرير الاقتصاد والعملة العراقية من الهيمنة الاسترلينية، وتشريع قانون النفط رقم 80 الذي بموجبه تم انتزاع 99.5% من مناطق الاستثمار المخصصة لشركات النفط الاحتكارية العاملة في العراق وهيأ مشروع شركة النفط الوطنية العراقية. واصدار قانون الاحوال الشخصية المرقم 188 لسنة 1959 ، ودشن عملية واسعة من البناء والتحديث الصناعي والزراعي و التجاري والعمراني، الى جانب بناء الدور والاحياء السكنية لموظفي الدولة والفقراء خصوصا، و غيرها من الاصلاحات الاجتماعية والاقتصادية والصحية والثقافية رغم قلة الموارد والامكانات المادية والبشرية في البلاد انذاك.
ان تلك الانجازات قد اثارت حفيضة القوى الرجعية التي ضربت مصالحهم في العراق، مما جعلهم يتربصون ويعملون على اسقاط هذا التحول الاستراتيجي في تأريخ البلاد، وانتهازهم الاخطاء التي ادت الى شق الصف الوطني في مواجهة القوى الرجعية و القوى الخارجية التي لا تريد للعراق الخير والاستقرار. فالاخطاء التي ارتكبت من قبل المشاركين في الثورة من احزاب وقوى سياسية وطنية ، والانقسامات بين صفوف الضباط الاحرار ، الى جانب سياسة الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم التي اتسمت احياناً بالتردد وعدم الحسم ، كل ذلك ادى الى تغيير شكل الحكم الوطني الشعبي الى حكم عسكري فردي بعيد عن نبض الجماهير. وفي الثامن من شباط عام 1963 تحققت للقوى الرجعية اهدافها الشريرة التي كانت تخطط لها منذ بداية الثورة ، وتوج ذلك بأنقلاب عسكري دموي ، اجهض مسار ثورة الشعب وقتل وسجن وعذب الكثيرين من مناضلي شعبنا وقواه الوطنية الديمقراطية .
ونحن اذ نستذكر الذكرى الخمسين لثورة الوطن والشعب المجيدة ، نريد من القوى والاحزاب العراقية النظر الى تلك الفترة ودراستها واستخلاص الدروس الضرورية منها، والانطلاق من مبدأ وضع مصالح الشعب والوطن فوق كل اعتبار من اجل بناء عراق القانون ، عراق الاستقرار والامان والمحبة والتعايش السلمي والبناء والاعمار.
لدينا ثقة كبيرة بشعبنا وبالقوى الوطنية التي مهدت وساهمت ودافعت عن ثورة 14 تموز المجيدة ، والتي تسعى الى انتهاج سياسة وطنية موحدة للصف الوطني من اجل مواجهة القوى التكفيرية والصدامية والسياسات الطائفية التي تراهن على مستقبل البلاد وتطهير العراق من هؤلاء الاشرار وبناء مستقبل زاهر للوطن والشعب ، واعادة الاعتبار لثورة تموز الشعبية ومبادئها الوطنية .
تحية واجلال لثورة 14 تموز وقادتها الابطال
المجد والخلود لشهداء شعبنا وشهداء الحركة والوطنية
لجنة تنسيق فروع الخارج لاتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية & اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي

lördag 12 juli 2008

اسطوانة جديدة لبروني تشغل وسائل الإعلام الفرنسية


وضعت كارلا بروني ألبومها الجديد "Comme Si De Rien N'Etait" مجانا على موقعها على الانترنت carlabruni.com، وذلك بعد أن أثار عاصفة في وسائل الإعلام الفرنسية كون المغنية صاحبة الاسطوانة هي عارضة أزياء سابقة وزوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.
واستقبل الألبوم، هو من نوع موسيقى البوب، بسيل من الانتقادات حتى قبل أن يبصر النور.
فقد اعتبرت صحيفة لو جورنال دو ديمانش في طبعتها الأخيرة أن ألبوم كارلا بروني الثالث الذي وصفته بالشهير سيكون محط كل الرغبات والتساؤلات والترجيحات والشائعات والتخيلات.
وكانت لو فيغارو قد قالت في وقت سابق إن هذه الاسطوانة التي يتم تسجيلها في فرنسا ستكون الأكثر انتظارا منذ عقود.
وقد أقرت بروني، التي كتبت غالبية نصوص الأغاني، بأن ألبومها الجديد لن تكون أصداؤه موسيقية حصرا، مشيرة إلى تفهمها لوجود ردود فعل عدائية لمسيرتها أو لألبومها.
وقالت إنها ستتفهم الأمر إذا لم يستمع الناس إلى أغانيها لأنها تزوجت الرئيس الفرنسي.
وأثارت المساحة الواجب تخصيصها لصدور هذا الألبوم انقساما في العديد من وسائل الإعلام.
وقد قال روبرت ماركند مراسل صحيفة كريستيان ساينس مونيتر في باريس إن الصحافيين الفرنسيين يجهدون من أجل أحداث توازن بين شهرة بروني كنجمة بوب ودورها كسيدة فرنسا الأولى.
تجدر الإشارة إلى أنه وإزاء هذا الاهتمام الكثيف، قررت دار "ناييف" المنتجة للاسطوانة تقديم موعد صدورها 10 أيام وقالت أنها ستكون متوفرة في فرنسا وغالبية دول أوروبا في وقت واحد.
يذكر أن الفرنسية الأولى المناسبة ستحل الفرنسية الأولى ضيفة على نشرة أخبار قناة "TF1" يوم الجمعة المقبل لمناسبة يوم صدور الاسطوانة الرسمي.

"Ronaldinho till Milan"


Enligt Gazzeta dello Sport återstår det bara detaljer innan Ronaldinho presenteras som Milanspelare.
Turerna kring Barcelonas brasse Ronaldinho har varit oändliga men den senaste tiden har rubrikerna mest handlat om övervikt och festande.
Milan har alltid funnits med i bilden och nu verkar en övergång till den anrika klubben vara riktigt nära för Ronaldinho. Enligt Gazzetta dello Sport är klubbarna överens om ett pris på cirka 140 miljoner för övergången. "Ronnie" får en årslön på runt 60 miljoner kronor.
I Milan förenas han bland annat med landsmännen Kaká och Pato.

Nytt från Chanel


Modehuset Chanel har fullt upp för tillfället och är aktuella med både en ny konceptbutik samt en ny kollektion. Kolla in den här!

Chanels nya konceptbutik öppnar i Los Angeles inom kort. I butiken kommer ready to wear- kollektioner,accessoarer och skor samt en del haute couture från Paris att finnas tillgängliga. Modehusets chefsdesigner Karl Lagerfelds specialdesignade accessoarer kommer även de finnas i butiken. Förutom allt detta kommer Chanel också att lansera en helt ny kollektion nagellack i samband med butiksöppningen. Nagellacken kommer säljas exklusivt och i en limiterad upplaga endast där.Lacken, som är popart- inspirerade, ser ljuvliga ut tycker SalongK.se och finns i de fyra färgerna LA Melrose, Rodeo Drive, LA Sunshine samt LA Sunset.Har du inte vägarna förbi LA- butiken kan du vara lugn, lacken kommer även att säljas på Chanel.com.

onsdag 9 juli 2008

نحافة المرأة قد تسبب العقم


كشف عدد من الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرا عن تعرض السيدات النحيفات للإصابة بمشكلات في الخصوبة قد تؤدي إلى العقم بشكل أكبر عن نظرائهن صاحبات الوزن المتوسط أو البدينات. وحذر علماء أميركيون من أن للنحافة كما للبدانة جوانب سلبية متعددة، فتناول أغذية قليلة الدسم باستمرار مع ممارسة تمارين رياضية بصورة ثابتة قد يؤثر على قدرة المرأة على الحمل حتى وإن ظهرت بكامل صحتها وعنفوانها. وحذر الباحثون من أن فقدان المرأة النحيفة لمقدار صغير من الوزن قد يصل إلى 1.5 كيلوغرام وحسب قد يؤدي إلى العقم. وأوضح الباحثون أن الوزن الزائد أو المنخفض الذي يقل كثيراً عن الطبيعي قد يؤثر على فرص المرأة في الحمل والإنجاب مؤكدين أن نقص كميات الدهون في الجسم يقترن بزيادة خطر الإصابة بضعف الخصوبة حيث تبلغ القيمة الطبيعية لدهون الجسم عند النساء 50 بالمئة في حين تقل عند الرجال إلى 12 بالمئة فقط. ولفت الخبراء إلى أن الكثير من النساء اللواتي يحافظن على نحافتهن يعانين فعلاً من مشكلات العقم وعدم القدرة على الإنجاب على الرغم من ظهورهن بشكل صحي وممارستهن حياتهن الطبيعية.

Exklusiva modeutställningar

Valentino

Williamsson
YSL


Under sommaren 2008 kommer det vara möjligt för modefantaster att på olika museum världen över titta på utställningar från några av vår tids största modedesigners.

Sommaren 2008 tycks bli en riktig mode- sommar med utställningar från tre av vår tids största modeskapare

har tidigare berättat om Valentino Garavanis utställning, "Valentino- Thémes et Variations", på Museum de la Mode i Paris som pågår fram till och med 21 september i år.

Nu vet vi också att Matthew Williamsson, designer för egna märket med samma namn samt Pucci, kommer att ställa ut på Ubis i Manchester, England med utställningen "Matthew Williamson - 10 years in fashion". Utställningen, som först och främst koncentrerar sig på Williamssons förmåga att använda sig av tryck, mönster och färger, pågår fram till den 21 september.

Sist men absolut inte minst kommer även en utställning om franska modeskaparen Yves Saint Laurent att hållas på Kunstwerbemuseum i Berlin, Tyskland fram till 31 augusti 2008. "Hommage to Yves Saint Laurent" kallas utställningen som i en omfattande skala visar YSL's kreationer fram till hans död i juni i år.




البرازيلي فييرا أهم المرشحين لتدريب المنتخب العراقي

اكد نائب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود ان الاتحاد كلف لجنة المنتخبات التابعة له بعملية البحث عن مدرب جديد لقيادة المنتخب في المرحلة المقبلة والاشراف على تدريباته في استحقاقاته الجديدة وفي مقدمتها "خليجي 19" في مسقط.واوضح حمود في مؤتمر صحفي عقده الاتحاد العراقي بعد اجتماعات مطولة في مدينة اربيل (350 كلم شمال البلاد)، "لقد تم تكليف لجنة المنتخبات لبحث مسالة تسمية مدرب جديد لقيادة المنتخب في خليجي 19 في مسقط وكذلك في بطولة كاس القارات ونامل ان نحظى بدعم حكومي لابرام عقد مع مدرب اجنبي كفوء".

وألمح المسؤول العراقي الى ان المدرب البرازيلي جورفان فييرا من بين الاسماء التي سيتم اختيار احدها لهذه المهمة. وكان الاتحاد العراقي تعاقد مع المدرب فييرا في 23 ايار/مايو 2007 لمدة ثلاثة اشهر لقيادة المنتخب في نهائيات كأس اسيا التي توج العراقيون بلقبها.ولم يجدد المدرب فييرا عقده مع المنتخب نتيجة عدم الاستجابة لمطالبه المالية لان اراد مليون دولار مقابل استمراره لمدة عام وبالتالي قيادة المنتخب في التصفيات المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010 والتي اقصي منها العراق بعد الخسارة امام قطر (0-1) في الجولة السادسة من الدور الثالث قبل النهائي.واشار حمود الى ان "الاتحاد العراقي قرر تشكيل ثلاثة مكاتب له تتوزع على ثلاث مناطق في عموم البلاد الغرض منها تنظيم العملية الادارية وسيقوم كل مكتب بادارة شؤون كرة القدم في عدد من المدن العراقية".وعن الاسباب التي دعت العراق للاعتذار عن عدم المشاركة في بطولة غرب اسيا الخامسة قال حمود "نريد ان نبني منتخبا قويا بعد حل المنتخب اثر الخروج من تصفيات مونديال 2010 و لم يعد امامنا سوى مسابقة الدوري التي تنتهي منتصف الشهر المقبل". واضاف "لا يمكن ان نستدعي لاعبين محليين الان ولا يوجد مدرب وهذه ابرز الاسباب التي دعتنا الى عدم المشاركة في غرب اسيا اضافة الى ان المشكلة ما زالت قائمة بين اللجنة الاولمبية والحكومة العراقية ونحن نستلم مستحقاتنا المالية من الاولمبية".ورأى نائب رئيس الاتحاد العراقي ان "اي نشاط ومشاركة في الوقت الحاضر بحاجة الى تكاليف مالية في وقت تواجه في اللجنة الاولمبية العراقية التي تقوم بتغطية تلك التكاليف، مشاكل مع الجهات الحكومية".وانتقد رئيس الاتحاد العراقي حسين سعيد اثناء المؤتمر المطالبين باستقالة الاتحاد على اثر الخروج من تصفيات مونديال جنوب افريقيا، مضيفا "لدينا عمل وقضايا نريد ان ننجزها وهناك اشياء لم تنجز ومن يجد الثقة متوفرة لديه لخوض غمار الانتخابات المقبلة فابواب الترشيح مفتوحة امام الجميع".وقال سعيد "الاتحاد والمدرب واللاعبون وحتى المسؤولين والاعلام يتحملون اسباب خروجنا من التصفيات بيد انه امامنا امور عديدة نريد ان نكملها في مهمتنا الحالية".

söndag 6 juli 2008

مؤتمر نسوي موسع في البصرة لتشجيع النساء على المشاركة في الانتخابات

شاركت 17 منظمة تعنى بالدفاع عن حقوق المرأة في مؤتمر تمحور حول سبل تفعيل دور المرأة في انتخابات مجالس المحافظات. وكانت من بين المشاركات وزيرة البيئة نرمين عثمان التي تحدث لـ"راديو سوا" حول أسباب انعقاد المؤتمر في مدينة البصرة: "البصرة مثل أي مدينة عراقية اخرى ولكن في ظل وجود انتهاكات بحق المرأة وحالات قتل تستهدف النساء فقد قررنا ان نعقد المؤتمر في البصرة، ونلاحظ ان المرأة على صعيد حل النزاعات واحلال السلام دورها مهمش ونحن على أبواب انتخابات مجالس المحافظات، وعليه نؤكد على ضرورة ان يكون للمرأة دور صارم وقوي في مجالس المحافظات". بينما قالت النائبة في المجلس الوطني لإقليم كوردستان بخشان زنكنه ان المرأة العراقية بحاجة الى المزيد من الوقت حتى تتمكن من ادارك مكانتها وبالتالي المشاركة بشكل مؤثر في العملية السياسية على حد قولها: "هناك مشاركة نشيطة وواعية للمرأة العراقية ولكنها ليست واسعة وهي بحاجة الى المزيد من الوقت خصوصاً وان العراق شهد سنوات طويلة من القمع والدكتاتورية وليس من السهل على المرأة بعد كل ذلك ان تخوض غمار القضايا السياسية". يشار الى ان مدينة البصرة تشهد في المرحلة الحالية حراكاً ملحوظاً من قبل منظمات المجتمع المدني باتجاه تحفيز المواطنين على المشاركة بكثافة في انتخابات مجالس المحافظات.

غالبية العراقيات يعزفن عن قراءة الكتب ويتجهن نحو التلفاز والانترنت

يقضي العراقيون، وخاصة النساء، ساعات طوال أمام شاشة التلفزيون، بعيدا عن ممارسة هوايات مفيدة مثل المطالعة، ما دفع بالعديدين للتحذير من هذه الظاهرة وانعكاساتها السلبية على الأسرة والمجتمع. علاقة غير وثيقه تلك التي تربط المرأة بالكتاب حتى بات من النادر رؤية امرأة تبتاع كتابا وعن ذلك تحدث جمعة القريشي بائع كتب وصحف لـ"راديو سوا": "عدد النساء اللواتي يشترن كتب قليل جدآ ليس كأعداد الرجال وهي دائمآ تتجه الى اختيار الكتب التي تخصها كالطبخ والفن ومعلومات عامة". اما مديرة مؤسسة المدى الثقافية غادة العاملي فتشير الى عزوف النساء عن حضور معارض الكتب التي تقيمها المؤسسة: "من خلال المعارض التي اقمناها قليل من النساء اطلعوا عليه ومكتباتنا لا تزورها نساء بكثرة لابتياع الكتب ومن تشتري الكتب تبلغ الخمسينات من العمر". رنا وإخلاص شابتان في مقتبل العمر تؤكدان انهما لا تطالعان الكتب وتقولان لراديو سوا: "لا احب قراءة الكتب وذلك لاني لا امتلك الوقت الكافي للأطلاع، نادرا ما اقرأ الكتب واتجه للإنترنت". وعلى النقيض من رنا تحرص غفران التي اكملت دراستها في كلية العلوم السياسية على ايجاد الوقت لمطالعة شتى أنواع الكتب: "اضع جدول لقراءة الكتب من سياسة ودين وأدب لأن الكتاب يثقف المرأة لتكون امرأة ناجحه وزوجه ناجحه". أما إيناس وأشجان وأيمان فقد فسّرن عزوف النساء عن قراءة الكتب بعدد من الأسباب: "كافة النساء اتجهن للأنترنت ولهذا هجرن الكتاب ثم لاتوجد هناك مكتبات توفر اصدارات حديثه والوضع الأمني لايسمح للمراه بالخروج دائما ناهيك عن ضيق الوقت". بعض الرجال يؤكدون ان الثقافة تمثل اهم مقومات المرأة التي تثير انتباه الرجل وهذا ما يتحدث عنه عدد منهم لاذاعتنا" "نحن مع المرأة التي تقرأ لكي تثقف نفسها فالرجل يحب المرأة الواعيه التي لاتكون مجرد سلعه في المنزل والمرأة كلما تثقفت تشارك الرجل في الرأي". ومن الجدير بالاشارة إن الترهل اصاب مختلف المؤسسات الثقافية العراقية ولم يقتصر امر الابتعاد عن قراءة الكتب على النساء فقط بل شمل الامر الرجال ايضا ولاسباب عدة يقف انتشار الانترنت والقنوات الفضائية في مقدمتها.

The Italian Job


Maserati returns to checker-flag form with its new GranTurismo

The road is littered with the hood ornaments of once-inimitable car marques that champion the past while artfully dodging the present. After decades of corporate upheaval, Maserati appears to have finally outrun that fate and, with its 2008 GranTurismo, rejoined the pantheon of Italian masters.
Behind the masterstroke is renowned Italian design firm Pininfarina—they of Maserati's reputation-forging hit, the sinuous 1946 A6 1500, among others. The GT's fluid yet muscular body, arching from its intimidating oval grille and low-sloping hood to its triangular taillamps, blends the allure of Maserati's racing history with the lithe curves of its recent Quattroporte sedan.
But this is not just eye candy; Maserati wants the GT driven often, and to extremes. Its partnership with Ferrari means that the recessed, low-displacement, high-revving 4.2 V8 (quiet, but with an enticing hum) are nearly identical to those sported by its crosstown cousin in Modena, Italy. With supercar weight-distribution stats, a silky 6-speed hybrid transmission, Brembo brakes, and a Bose sound system to drown out inevitable police sirens, the GT can instill even a grocery run with the white-knuckle drama of a Mille Miglia. But like a cigarette-toting Mastroianni, it will always retain its elegant poise. This is auto-making elevated to high art

tisdag 1 juli 2008

تمثال أبو جعفر المنصور يعانق عاصمته بغداد ثانية


تمثال الخليفة أبو جعفر المنصور في بغداد الاثنين
عاد تمثال الخليفة أبو جعفر المنصور ليطل مرة أخرى على بغداد التي بناها قبل نحو 1250عاما، في مظهر آخر من مظاهر تحسن الأمن النسبي الذي بدأت العاصمة العراقية تسجله منذ بضعة شهور.
البغداديون الذين مروا الاثنين من ساحة أبو جعفر المنصور في منطقة المنصور غرب بغداد لفت أنظارهم تمثالُ ثاني خليفة عباسي بعد أن افتقدوه لمدة ثلاث سنوات إثر تعرضه لانفجار عبوة ناسفة آنذاك.
التمثال الذي أعيد نحته يجسد رأس أبو جعفر المنصور الذي ظل في النسخة الجديدة لتمثاله يطالع مدينته التي أطلق عليها مدينة السلام، أملا في أن تعيش المدينة الجديدة عهد سلام أبدي، وهو ما لم تعرفه بغداد طوال تأريخها.
وتسجل العودة الجديدة لتمثال أبو جعفر المنصور في ما تسجله تراجعا للخطاب الطائفي الذي وصل ذروته 2006 و2005 في العراق، حيث يطغى في هذه العودة الطابع الرمزي للخليفة المنصور بوصفه باني عاصمة العراقيين على الطابع التأريخي الذي يحمل في طياته أن هذا الخليفة كان أبرز قادة العباسيين في صراعهم الحاد ضد العلويين.