tisdag 8 april 2008

امراض جينية تسبب السكتة القلبية والدماغية

هناك مفترق جيني مصيري خطير، موجود على الكروموسوم 9. ويتعلق هذا المفترق غير المرئي بأمراض عدة تسبب السكتة وتمدد الشريان الأورطي البطني (aortic aneurysm) وتمزق الأوعية الدموية في الدماغ. تعتبر هذه الأمراض قنابل موقتة صامتة ملتصقة بجدار الأوعية الدموية التي تغذي القلب والدماغ وغيره.
أما مفعول هذه الأمراض فهو كارثي صحياً ان لم يكن قاتلاً. فانفجار و تمزق الأوعية الدموية يسبب نزيفاً، في الدماغ أو القلب مثلاً، تتراوح حدته. تجدر الإشارة هنا الى أن أربعة رجال وامرأة واحدة من أصل 100 شخص، حول العالم، يعانون من خطر النزيف هذا عندما تتجاوز أعمارهم الخمسين عاماً.
ساهم في نتائج الدراسة الأخيرة فريق من الباحثين في 27 مركزاً موزعاً حول العالم، كما الولايات المتحدة الأميركية وكندا ونيوزلندا والدول الأوروبية بما فيها ايطاليا عن طريق فريق من الباحثين في معهد الطب الداخلي بجامعة "كاتوليكا" في العصمة روما.
وشملت الدارسة أكثر من 35 ألف متطوع ومتطوعة. وتتعلق الاضطرابات الوراثية الخلوية، التي تصيب الكروموسوم 9، بأمراض خطرة ضالعة في تسبب السكتة القلبية، أو ما يعرف بالجلطة أو النوبة القلبية وتتمثل في عدم وصول الدم إلى القلب(خلال دقائق قليلة تبدأ أجزاء من عضلة القلب في الموت، وموت عضلة القلب يسمى سكتة). كما تؤدي هذه الأمراض الى زيادة خطر الإصابة بالأنوريسما(تمدد الأوعية الدموية) في الشريان الأورطي(يصاب هذا الشريان بتوسع غير عادي وعادة ما يكون التوسع الأورطي تحت منشأ الشرايين الكلوية) أو بالدماغ.

Inga kommentarer: