onsdag 14 november 2007

هل ينال الشباب كفايتهم من النوم؟



إيلاف - وكالات: أوقات النوم في حياة الشباب خصوصاً تمثل ثلث يومه تقريباً. وبحسبه بسيطة يمكن القول بأن النوم يمثل أكثر من ثلث حياته، وعليه نقول إن هناك صلة وثيقة بين النوم والصحة فالنوم الكافي والمريح يعتبر أساسا للصحة. وقد تتساءلون: ما هي المبادئ العلمية للنوم؟ وكم عدد الساعات التي يحتاجها الإنسان للنوم ليلا وما هي مواصفات النوم الجيد الصحي؟ وماذا عن الراحة أثناء أوقات الظهيرة؟ إلخ

أظهرت الأبحاث العلمية أن نوم الإنسان في الليل يمر بأربع أو خمس مراحل. وكل مرحلة تنقسم إلى ثلاثة أقسام، الأول نوم خفيف والثاني نوم عميق والثالث تحريك مقلة العين بسرعة بين حين وآخر. ثم تبدأ مرحلة أخرى وهكذا نوم الإنسان.

إذن، ما عدد الساعات التي نحتاجها للنوم ليلا؟ ترى السيدة جينغ مديرة مركز لأبحاث النوم والأستاذة بالجامعة الطبية بمقاطعة آنهوي: " مدة النوم المناسبة تختلف من إنسان لآخر. عموما البالغ يحتاج إلى سبع ساعات ونصف. وبالطبع فإن ما يتراوح بين ست وتسع ساعت هي في الإطار الطبيعي أيضا. في الحقيقة أن ساعات النوم ليست مهمة جدا، أهم شيء أن تشعر براحة ونشاط معنوي وجسماني في اليوم التالي مهما كانت ساعات النوم قصيرة أم طويلة. "

إذن مدة النوم المثالية ليست محددة بل تتعلق بحاجة الشخص وشعوره. وهذا لا يعني أبدا أن النوم الأطول هو الأفضل. فقد أوضحت الأبحاث العلمية أن الإفراط في النوم باستمرار يُضّر بصحة الإنسان بل قد يؤثر على عمره.

السؤال هنا، ما نوعية النوم الحسنة؟ لنجيب عليه. نقول إن ذلك يتوقف على نسبة مدة النوم العميق. وتمثل مدة النوم العميق للبالغين ما يتراوح بين خمسة عشرة وعشرين في المائة من إجمالي وقت النوم. ففي النوم العميق يفقد الإنسان إحساسه تماما، وبالتالي يستعيد الجسم القوة والنشاط.

ذكرت السيدة جينغ الأستاذة بالجامعة الطبية بمقاطعة آنهوي أن نوعية النوم الحسنة تتحقق من خلال عادات النوم الجيدة. " يمكن أن يتوصل الإنسان إلى المدة المناسبة للنوم العميق من خلال الراحة المعنوية والجسمانية. هذا من جهة ومن جهة أخرى، من المستحسن أن ينام الإنسان مبكرا أي في الساعة العاشرة مساءا لأن النوم العميق في النصف الأول من الليل. إذا نام الإنسان متأخرا، فإن مدة النوم العميق تقِلّ. "

ولعلنا نعرف القول الذي يتردد كثيرا: من أكل بدري ونام بدري.. داوي نفسه ولم يدر. بمعني أن من يتناول عشاءه مبكرا وينام مبكرا تصبح صحته جيدة دون أن يعلم هو بذلك.

وأضافت الأستاذة أن استراحة الظهيرة من العادات الجيدة. ومن المعروف أن قوة الإنسان الجسمانية والروحية تستهلك خلال ساعات طويلة منذ استيقاظه صباحا وحتى نومه ليلا. واستراحة الظهيرة تخفف ذلك. لكن الأستاذة تشانغ نصحت قائلة: " يكفي للنوم ظهرا عشر دقائق أو نصف ساعة. وإذا نمت مدة طويلة ودخلت مرحلة النوم العميق فسوف تحتاج وقتا معينا لاستعادة ذهنك الصافي بعد الاستيقاظ كما أننا قد ذكرنا أن وعي وإحساس الإنسان في النوم العميق يختفي تماما. "

نتحدث الآن عن بعض مشاكل النوم. هناك ثمانون أو تسعون مرضا تعرقل النوم، منها مرضان سائدان أولهما توقف التنفس مؤقتا أثناء النوم أي الغطّ في مرحلة النوم العميق وثانيهما الأرق. فحسب الإحصاءات أن الغطّ في النوم يحيّر ما يتراوح بين عشرين وثلاثين في المائة من المواطنين الصينيين. وهناك حوالي أربعين في المائة من البالغين يُربكهم الأرق بدرجات مختلفة. ومثل هذه الأمراض تهدد بصورة خطيرة صحة هؤلاء جسمانيا ونفسيا. هناك الكثير ممَن لهم معرفة عميقة بذلك. قال السيد دينغ: " بدأ غطيطي منذ خمسة أو ستة أعوام وأصبحت نوعية نومي غير جيدة. أحس بدُوار رأسي في النهار وقل استيعابي وتذكري. "

وقال السيد دينغ: " كنت وما زلت سائقا على المسافات الطويلة وأعمل على مدى أربع وعشرين ساعة. ربما مهنتي سببت الأرق الذي أصبت به. لكني لم أهتم بذلك في فترة شبابي. والآن مدة نومي ثلاث أو أربع ساعات فقط في اليوم. وكسائق محترف أصبحت أحس بالقلق الشديد أثناء قيادة. "

ما هي حلول المرضين المذكورين؟ ذكر السيد هان فان الطبيب التنفسي بمستشفى الشعب التابع لجامعة بكين أن الشخير دليل على ضيق القصبة الهوائية العليا. وإذا انسدّت هذه القصبة تماما فيسمى ذلك توقف التنفس مؤقتا أثناء النوم: " نقول إن الغطيط من الإشارات الرئيسية لتوقف التنفس بين حين وآخر أثناء النوم. وجدنا حسب إحصاءاتنا أن خمسة وعشرين في المائة ممن يغطون في نومهم هم من نوعية نائمي توقف التنفس بين حين وآخر. "

أضاف الطبيب هان أن هناك طريقيتين جيدتين لعلاج المرض المذكور، ألا وهما جهاز التنفس والعملية الجراحية.

أسباب الأرق عديدة منها أسباب نفسية وبيئية وأمراض أخرى. فتحديد السبب هو مفتاح علاج الأرق لوصف الدواء حسب الداء. ومن المستحسن أن يبدأ العلاج مبكرا وتحت إرشاد الطبيب وألا يتناول من يصاب بالأرق حبوبا منوّمة يختارها هو بنفسه.

Inga kommentarer: